متحف الفن العربي لزخرفة الزجاج

تأسس متحف الفن العربي لزخرفة الزجاج في عام 1408هـ / 1988م و هو أحد المنشآت الرائدة في المملكة العربية السعودية في مجال صناعة زخرفة الزجاج. هدفنا الأساسي تحقيق رغبات العملاء وتلبية الطلب المتزايد لمنتجاتنا في السوق، وتحقيقاً لهذا الهدف قام متحف الفن العربي باستقطاب مصممين وفنيين مهرة ذوي كفاءة عالية لهم المقدرة على الإبداع والابتكار. ويسعى المتحف دائماً لتقديم كل ما هو جديد في عالم زخرفة الزجاج إرضاءً لذوق ومتطلبات العملاء مع ضمان الجودة لكافة منتجاتنا.


قائمة بالمنتجات :

  • الزجاج المعشق بالرصاص .
  • الزجاج المعشق بالنحاس.
  • تذويب الزجاج ( فيوزينج).
  • الزجاج المزخرف بصب الأوان الكيميائية .
  • الزجاج المزخرف بتلوين الفرشاة .
  • الزجاج المزخرف بضرب الرمل .
  • تقويس الزجاج ( باستخدام أفران كهربائية حديثة ) .
  • إطارات الحديد .
  • شطف و حف الزجاج.

التصميم يعتبر التصميم عنصراً اساسياً لروعة وجودة أي عمل زخرفي للزجاج خاصة إذا تكامل مع عاملى الخبرة الجيدة والمهارات الفنية ولهذا قام متحف الفن العربي باستقطاب مصممين مهرة وموهوبين. التصميم مرحلة مهمة جدا لذلك يتم الاجتماع بين المصمم ومالك المشروع أو من يمثله لتحديد ومعرفة الأعمال و التصاميم المطلوبة والألوان المرغوب فيها، فتعرض على العميل تشكيلة كبيرة جداً من التصاميم وتتضمن تشكيلة من التصاميم (الهندسية والتقليدية و الإسلامية و الطبيعه ...).

الزجاج المعشق بالرصاص  عرف الزجاج المعشق بالرصاص كحرفة يدوية قديمة منذ مئات السنين ويستخدم هذا الزجاج المزخرف في المساجد و القصور والفلل و المباني الحكومية و المباني العامة وتعتمد صناعة الزجاج المعشق كحرفة يدوية على مهارات الفنيين والمصممين خلال مراحلها المختلفة من التصميم والتكبير وحتى التركيب في الموقع. قام متحف الفن العربي بتصميم وصناعة فريمات حديد ذات مواصفات خاصة طبقا للمعايير الهندسية والمعمارية المطلوبة لحمل وزن يزيد عن 250 كج. ولإنتاج قبة مثلاً أو منور سماوي ذات فنيات عالية يستخدم المتحف اللكسان كغطاء للزجاج المعشق للحماية ولضمان عدم تسرب المياه يستخدم إطارات الألمنيوم المدعمة بشرائط المطاط (الربر) و السيليكون. وجدير بالذكر أن جميع المواد المستخدمة في صناعة الزجاج المعشق لدينا أصلية وذات مواصفات عالمية عالية.

تلوين الزجاج  هو عملية صب أو سكب الألوان الممزوجة بالمواد الكيميائية على سطح الزجاج أو المرايا لتكوين طبقة من الزجاج الملون سمكها لا يزيد عن مليمترين وتدعم بإضافة مادة مطاطية لاصقة. وتتم هذه العملية وفق معادلة كيميائية معينة وفي وسط حراري عالي نسبياً.

مميزات وخصائص هذا النوع من الزخرفة :

أولا :ً المشاهد للوحة يلاحظ تشكيلة لونية غير محدودة مما تضفي على اللوحة بريقاً وجمالاً.
ثانياً : هذه العملية يمكن أن تتم على أي من سماكات الزجاج المختلفة وعلى أي مقاس ، ويستخدم هذا النوع من الزجاج في الزخرفة الداخلية و الفواصل الجمالية.
هنالك نوع آخر من الزجاج الملون وهو عملية التلوين أو الرسم باستخدام الفرشاة و الألوان التقليدية.

ضرب الرمل  ضرب الرمل هي عملية يتم فيها الحفر على سطح الزجاج بواسطة مادة كيميائية(بودرة) و آلات معدة خصيصاً لهذا الغرض ، وللحفر على الزجاج أنواع كثيرة منها الخفيف السطحي والعميق والمتعدد، وجودة الزجاج المحفور تعتمد على مهارات الفني و جودة المواد المستخدمة.

ضرب الرمل المزخرف  هي العملية التي يتم فيها وضع ملونات زجاجية على سطح الزجاج أو المرايا المحفورة مسبقا وذلك لإضافة بعدا جمالياً على اللوحة, الألوان المستخدمة إما أن تكون زيتية أو رزين أو اكرليك، وفى هذه العملية يتم الرسم بواسطة الفرشاة أو المسدس (الفرشه الهوائية).

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------

متحف الفن العربي لزخرفة الزجاج
مؤسسة فردية
رقم السجل التجاري:
تاريخ السجل التجاري :
المالك و المدير العام :
1010023545
25/7/1399
خالد عبد الرحمن المحيميد
رأس المال : 00 .4.600.000 ريال سعودي
المعرض: طريق الملك عبد العزيز- حي الورود- بالقرب من البنك السعودي البريطاني
ص.ب : 91360 الرياض 11633
بريد اليكتروني: info@arabian-gallery.com
الموقع: www.arabian-gallery.com
هاتف:
+ 966 1 4568666
فاكس:
+ 966 1 4568555
   
المصنع: مصنع الفن العربي
ترخيص صناعي رقم 307 /ص
المنطقة الصناعية الأولى- طريق على بن أبي طالب- بالقرب من مصنع ألبان الصافي
هاتف:
+ 966 1 270 8666
فاكس:
+ 966 1 270 8555
   
الوصف الوظيفي:
إداريين
مهندسين
عمال مهرة
عمال عاديين
سائقين

7
8
26
5
3
   
جنسيات العمالة:
سعودي
سوري
سوداني
باكستاني
هندي
فلبيني
بنغلادشي
3
1
6
3
8
15
13