لمسات من الزجاج المعشق من متحف الفن العربي
للزجاج في أنحاء المملكة

أنهى متحف الفن العربي للزجاج عقداً مع المؤسسة السعودية للتعمير لتنفيذ أعمال الزجاج المعشق بمركز طيبة السكني والتجاري بالمدينة المنورة ، ويشمل العقد التصميم والتصنيع والتركيب للتغطية الخاصة بالمنور السماوي الذي يعلو أدوار المركز التجاري ، شاملاً الزجاج المعشق والهيكل الحديدي الحامل للزجاج المعشق وزجاج الأمان من الداخل والمغطى بألواح اللكسان الشفافة من الخارج للحماية من العوامل الجوية . وتبلغ المساحة الإجمالية لهذه التغطية أكثر من 100 متر مربع ، وتتكون من قبة ثمانية الأضلاع مسطحة الرأس الذي تتوسطه قبة أخرى نصف كروية مقلوبة ، ويحيط بهذه القبة الثمانية أثنى عشر هرما مقلوبا ، كما يشمل العقد الزجاج المعشق المعزول داخل وحدات من الزجاج المزدوج لواجهتي الجسر الواصل بين البرجين الشرقي والغربي لمركز طيبة وتبلغ أبعاد كل واجهة 3.28 متر عرض × 5.66 متر ارتفاع . ولقد تم اختيار التصاميم ، ذات الطابع الهندسي الإسلامي والذي يتناسب مع روحانية المدينة المقدسة ، من قبل استشاري المشروع دار الرياض للاستشارات الهندسية ، ويتوسط شعار شركة طيبة للاستثمار والمالكة للمركز ، تصميم الواجهتين .

كما أنها متحف الفن العربي للزجاج تنفيذ أعمال الزجاج المعشق لمسجد الملك عبد العزيز بأبها والمكونة من 80 نافذة معزولة داخل وحدات من الزجاج المزدوج وكل منها بمقاس 0.90 متر ×1.70 متر ارتفاع ،وتتميز التصاميم المختارة لهذه النوافذ بخروجها عن التصميم التقليدي الإسلامي المألوف والمتعارف عليه للمساجد وتم وضع التصاميم من خلال الاستيحاء من النقوش الزخرفية الخاصة ببيئة منطقة عسير. ويعتبر مسجد الملك عبد العزيز بأبها والذي قامت مؤسسة بن جار الله للمقاولات بتنفيذه ووزارة الأشغال العامة والإسكان بالإشراف عليه ، أحد المعالم البارزة لمنطقة عسير في جنوب المملكة .

هذا وكان متحف الفن العربي للزجاج قد أنهى أعمال التركيبات للمجسمات الجمالية والمصنعة من الزجاج المعشق في مركز صحارى التجاري بالرياض والواقع على تقاطع طريقي الملك عبد العزيز والأمير عبد الله بن عبد العزيز ، ويشمل العقد الموقع مع شركة الرقيب والمالكة للمركز ، التصنيع والتركيب لكرة من الزجاج المعشق بقطر 2.50 متر تتوسط حوض النافورة الموجودة في الساحة الرئيسية للمركز ، وهي مضاءة من الداخل ومحمية بهرم من الزجاج الشفاف والألمونيوم المكسو بالستينلس ستيل وتخرج من قمتها نافورة مياه تنساب على جوانب الهرم الأربعة ، ويعلو الهرم هرم مقلوب من الزجاج المعشق ومعلق في سقف المركز . ويبلغ طول ضلع قاعدة هذا الهرم 6.00 أمتار وعمقه 3.00 أمتار . بالإضافة إلى الزجاج المعشق الذي يكسو أعلى الأعمدة المحيطة بالساحة الرئيسية للمركز .

وفي الوقت الراهن يقوم متحف الفن العربي بتنفيذ أعمال الزجاج المعشق في عدة مشاريع منها مشروع قصور العويضة في حي الواحة طريق الأمير عبد الله بن عبد العزيز والمكون من ثمانية قباب يتراوح القطر من 2 متر إلى 4.40 متر و 18 نافذة 50 × 260 و20 نافذة 145 × 150 و 12 نافذة 254 × 120 وكذلك واجهة المسبح 4.5 × 3.5 ويشمل العقد تنفيذ إطارات الحديد والألمنيوم. وكذلك أعمال زخرفة الزجاج في قصر سكني خاص في مدينة ينبع وقصر سكني خاص في مدينة حائل.